الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 البرت انشتاين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمه النكازه
الاعضاء


انثى عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: البرت انشتاين    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 7:12 am







وُلد أينشتاين في مدينةأُولم الألمانية في العام1879 وأمضى سِنين يفاعته فيميونخ. كان أبوه "هيرمان أينشتاين" يعمل في بيع الرّيش المستخدم في صناعةالوسائد، و عملت أمّه "ني بولين كوخ" معه في إدارة ورشةٍ صغيرةٍ لتصنيعالأدواتالكهربائية بعد تخلّيه عن مهنة بيع الرّيش. تأخر أينشتاين الطفل في النطق حتى الثالثة من عمره، وكان يحب الصمت والتفكير والتأملولم يهوى اللعب كأقرانه، لكنه أبدى شغفا كبيراً بالطبيعة، و مقدرةً على إدراك المفاهيمالرياضياتية الصعبة، وقد درس لوحدهالهندسة الإقليدية حيث تعلق آينشتين في شبابهبعلم الطبيعة والرياضيات وبرع فيهما في البيت وليس في المدرسة ووجد متعة فيعلم الهندسة وحل مسائلها. تعلم الموسيقى وهو في السادسة من عمره وكان يعزفعلى الة الكمان. وعلى الرغم من انتمائهلليهودية ، فقد دخل أينشتاين مدرسة إعداديةكاثوليكية وتلقّى دروساً في العزف على آلة الكمان. اهدى له والده بوصلة صغيرة في عيد ميلاده العاشروكان لها الاثر البالغ في نفسه وبابرتها المغناطيسية التي تشير دائما إلىالشمال والجنوب واستخلص هذا الطفل بعد تأمل عميق أن الفضاء ليس خالياً ولا بدوأن فيه ما يحرك الاجسام ويجعلها تدور في نسق معين.
الطريف أن أحد نوابغ القرن العشرين كان يعاني من صعوبة في الاستيعاب،وربما كان مردُّ ذلك إلى خجل هذا الرجل في طفولته. ويشاع أن أينشتاينالطفل قد رسب في مادةالرياضيات فيما بعد، إلا أن المرجح أن التعديل في تقييم درجات التلاميذ آنذاك أثارأن الطفل أينشتاين قد تأخّر ورسب في مادة الرياضيات. لم يكن يعجبه نظام المدرسة وطريقة التعليمفيها التي تحصر الطالب في نطاق ضيق ولا تدع له مجالاً للأبداع واظهارامكانياته.
كانت اكبر مشكلة له اضطراره لدراسة اللغات والعلوم الانسانيةالتي لا تطلق للفكر العنان وإنما حفظها للحصول على الشهادة وكان كثيرا مايحرج اساتذة الرياضيات لتفوقه عليهم وطَردَه احد الاساتذة من المدرسة قائلاً له ((أن وجودك في المدرسة يهدماحترام التلاميذ )) وتبنَّى اثنان منأعمام أينشتاين رعاية ودعم اهتمام هذا الطفل بالعلم بشكل عام فزوداه بكتبٍتتعلق بالعلوم والرياضيات.
بعد تكرر خسائر الورشة التي أنشأها والداه في العام1894 ، انتقلت عائلته إلى مدينةميلانو في إيطاليا، واستغل أينشتاين الابن الفرصة السانحة للإنسحاب من المدرسة فيميونخ التي كره فيها النظام الصارم والروح الخانقة . أمضى بعدها أينشتاين سنةً مع والديه في مدينة ميلان و التحق هناك في معهد بولوتيكنيك ولكنه رسب في جميع امتحانات الالتحاق فيماعدا الرياضيات فارشده مدير المعهد ليدرس دبلوم في احدى مدن سويسرا ليتمكن بعدعام من الالتحاق في البوليتكنيك حتى تبين أن من الواجب عليه تحديد طريقه في الحياة؛ فأنهى دراسته الثانوية في مدينة آروا Aarua السويسرية، وتقدَّم بعدها إلى امتحانات المعهد الاتحادي السويسري للتقانة في مدينة زيورخ Zürich عام 1895، وقد أحب أينشتاين طرائق التدريس فيه، وكان كثيراً مايقتطع من وقته ليدرس الفيزياء بمفرده، أو ليعزف على كمانه. إلى أن اجتازالامتحانات وتخرَّج في العام 1900. لكن مُدرِّسيه لم يُرشِّحوه للدخول إلىالجامعة.
كان أينشتاين قد تنازل عن أوراقه الرسمية الألمانية في العام 1896، مماجعله بلا ثبوتية أو انتماءٍ لأي بلدٍ معين! وفي العام 1898، التقىأينشتاين بـ "ميلِفا ماريك Mileva Maric" زميلته الصربية على مقاعدالدراسة ووقع في غرامها، وكان في فترة الدراسة يتناقش مع أصدقائه المقربينفي المواضيع العلمية. وبعد تخرجه في العام 1900 عمل أينشتاين مدرّساًبديلاً، وفي العام الذي يليه حصل أينشتاين على حق المواطنة السويسرية،ورُزق بطفلةٍ غير شرعية من صديقته أسمياها (ليسيرل) في كانون الثاني (يناير) من العام 1901.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
البرت انشتاين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أقلام تنبض بالابداع :: الفئة الأولى :: علماء الرياضيات-
انتقل الى: